الخميس، 12 مارس 2020

أضرار الدومين المجاني وما يفعلة في مدونتك

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الدومين أو إسم النّطاق يعتبر من  أهم العناصر المكوّنة لأي موقع أو مدونة . فهو يعد كتعريف للموقع ويميزه عن غيره  . فمن خلاله يمكن لزوار الدخول إلي موقعك في كل مرة.  و قبل الشروع في حجز دومين معين يتوجب إختيار إسم مميز للدومين . حتي يتمكن للزوار موقعك من تذكر هذا الإسم بسهولة ويصعب نسيانه لذلك وجب اختيار اسم سهل للحفظ وغير معقد ، ومن هنا نستنتج أن إسم النطاق أو الدومين يلعب دور لايستهان به في جلب الزوار لموقعك والأهم من ذلك جعل هؤلاء الزوار أوفياء لموقعك . كذلك لاننسى أنه من خلال هذا النطاق يتم أرشفة موقعك من طرف محركات البحث ، وبالتالي ذلك يؤثر على ترتيب موقعك في ترتيب أليكسا وهو ما يؤثر على جلب الزوار لموقعك.
فهناك مواقع كثيرة تتيح لك الحصول على دومين مدفوع بطريقة مجانية،لمدة معينة وبعد ذلك تطلب منك دفع مستحقات للموقع للإستمرار في استغلال هذا الدومين، وغالبا ماتكون هذه المدة 6 أشهر من الاستغلال المجاني ثم يتم طلب دفع المستحقات التي غالبا ما يكون مبلغ غير مقدور عليه بالنسبة للمبتدء الذي لجأ أصلا الى مثل هاته المواقع بسبب عدم قدرته على دفع مستحقات النطاق المدفوع.




أن بعض هذه المواقع التي تحدثنا عنها تقوم باستغلالك وأنت لاتدري بحيث توفر لك دومين لمدة معينة تكون غالبا 6 أشهرة تقوم أنت بربطه بموقعك أو مدونتك و تقوم بالعمل بجهد كبير. بعد ذلك سوف تلاحظ تحسن كبير وملحوظ لترتيب ذلك الدومين في أليكسا من خلال كثرة الزوار الذين يدخلون إلي موقعك من خلال ذلك الدومين .و بعد إنتهاء الفترة يطلب منك الموقع دفع مستحقات تجديد الدومين . و بالطبع يكون المبلغ ضخم جدا لأن الدومين أصبح لديه ترتيب جيد جدا .و في حالة لم تقم بالدفع سوف يقوم الموقع بطبيعة الحال بالنصب عليك وبيع الدومين لشخص أخر بثمن مرتفع لأن الدومين أصبح  لديه ترتيب عالي في أليكسا . كما أن لديه زوار كثر يدخلون عليه , ومن هنا تكون قد وقعت في النصب وخسرت دومين موقعك وكذا الزوار الذين كانو يأتون إلي موقعك وبالتالي تعود إلي نقطة الصفر .
أضرار الدومين المجاني وتأثيره على موقعك :
1.  يتوجب عليك وضع اعلانات الشركة التي أعطتك الدومين فى مدونتك.
2. ينخفض ترتيب مدونتك فى اليسكا كما سبق وذكرنا بسبب خسارتك للدومين لعدم دفعك مبلغ الاشتراك.
3. لن تتمكن من انشاء دومين فرعى فيما بعد
4. ستخسر زوار موقعك.
5. لن تتصدر أولى المراتب في محركات البحث.
6. النطاق ليس محمي ويمكن اختراقه.
7. عندما تود تجديد الدومين سيكون سعره عالى جدا قد لاتستطيع دفعه مما يتوجب عليك التخلي عنه ليستفيد منه غيرك بعدما يعرض للبيع فلا تترك تعبك يذهب سدى.
ملاحظة : هذه امثلة للدومينات الفرعيه  : .ml. /.co /.co.vu / .tk/.cf وغيرها
وهناك ايضا دومينات مجانية على هذا الشكل .com /.net
وكنصيحة أخيرة لا تلجأ لمثل هاته المواقع التي تكون أنت الخاسر في النهاية ، فكل ما عليك هو شراء دومين مدفوع من إحدى الشركات المعروفة مثل go dady .حتى تكون في غنى عن خسارة ترتيب موقعك وخسارة زوارك.

0 comments

إرسال تعليق