الأحد، 19 يناير 2020

تعرف على تقنية Deep fake الخطيرة لتغيير وجه شخص في الفيديو بجودة عالية

 هل سمعت من قبل عن تقنية يتم من خلالها تغيير وجه شخص في الفيديو بجودة عالية، لا تترك المجال للمشاهد أن يتعرف إذا كان الفيديو مزور ؟ ربما قد سمعت بهذا وإن لم يسبق لك ذلك فلا تقلق صديقي فسنوضح لك الأمر بأبسط طريقة ممكنة في هذه المقالة فمرحبا بك.

 لم يمضي وقت كبير عندما قام أحد مستخدمي منصة reddit  يسمى ديب فيك Deep fake بنشر فيديوهات واقعية وذات جودة جد عالية لكنها مزورة نعم صديقي مزورة.
هذه الفيديوهات قد قد تم التلاعب بها باستخدام خواريزمية دراسة عميقة (  (Deep learning algorithm قام من خلالها بتغيير وجوه فنانين مشهورين بوجوه أخرى لأشخاص مشهورة. لكن قبل أن تسألني صديقي. سأجيبك. نعم، لقد كانت فيديوهات ذات محتوى للبالغين فقط.
أكيد أن السؤال الذي يتبادر لذهنك الآن هو كيف يتم ذلك ؟ هذا ما سأشرحه لك ؟
لشرح هذه الخواريزمية سنقسمها لثلاث فقرات هي في الحقيقة المراحل الثلات التي يمر منها تزوير الفيديو:
لكن قبل الخوض في المرحلة الأولى يتم جمع صور كثيرة للشخصية المراد تركيبها في الفيديو الأصلي أي التي سيتم تغيير وجه الشخصية الأصلية ووضع وجهه.
.المحاذاة align
.التدريب train
.الدمج Merge
كما يجب الإشارة إلى أن المقالة تحتوي العديد من المصطلحات المعقدة وقد حاولنا تبسيطها بقدر المستطاع،لكن يمكنك البحث في اليوتوب ومحرك البحت جوجل لتجد العديد من الشروحات المبسطة،رغم أن أغلبها باللغة الإنجليزية لأنه للأسف المحتوى العربي ضعيف نوعا ما في هذا المجال.

0 comments

إرسال تعليق